الاثنين، 19 فبراير 2018
مقالات
1. اهم
الخصائص النفسية من سن 7-9 سنوات
h
تزايد القدرة على التركيز.
h
القدرة علي
معالجة معلومات محددة .
h
لحوح – عنيد
h
زيادة الاهتمام و التفاعل مع
المجموعة.
h
يبدأ مقارنة نفسه مع الآخرين.
h
الاستجابة للمعلومات الجديدة؛ .
h
يحتاج تحقيق النجاح المستمر و؛
الرغبات لتكون مفيدة وأن تفعل أشياء بشكل جيد.
h
يريد الثناء من شخصيات موثوقة فيها
h
الميل إلى التنافس (المنافسة).
h
2. اهم الخصائص النفسية من سن 10-12 سنوات
h
يستطيع تنفيذ الأهداف متوسطة وطويلة الأجل.
h
أكثر عقلانية.
h
يظهر
قدرا أكبر من الحماس نحو المشاركة في الأنشطة.
h
اكثر
تسامحا ولدية القدرة على إظهار شعوره بالفكاهة
h
اجتماعيا
يميل نحو التفاعل مع أقرانة .
h
أقل
قبول لما يقال لهم .
h
لدية الرغبة في
القيام بدور أكثر نشاطا في التدريب والممارسة.
•
بنظرة عامة تتسم سمات هذة المرحلة بما يلي : -
ײַ
تعد
هذه المرحله من أهم مراحل النمو والتي
تسبق مباشرة مرحلة البلوغ . وتسمى ايضا"
بمرحلة الطفولة المتأخره وهي تمثل ( مرحلة
المدرسة الابتدائية 6-12سنة) :
ײַ
أن التغيرات التي
تحدث على الأطفال في هذه المرحلة تسمى تغيرات عمومية.،حيث تتميز
هذه المرحلة بالهدوء النسبى فى عمليات النمو الخاصة بالطول والوزن
ײַ
اختلاف
البنات عن الأولاد لصالح البنات فتظهر الفروق الفردية فى الطول والوزن
بصورة ملحوظة بين الأولاد وبعضهم والبنات وبعضهم .وأهم مايمكن
ملاحظته ايضا هو اكتمال نمو الاسنان وتحسن البصر والسمع لدى اطفال هذه المرحله.
•
النمو
الحركى : يتطور فى هذه المرحلة بصورة ملحوظة ويصحبه التوجيه الهادف
Ω
التحكم (الحركات أكثر
هادفية – الاقتصاد فى الجهد) ويكون الطفل أكثر رشاقة و من قبلها المرونة حيث يتفوق فى أداء تدريبات الرشاقة ويطلق عليه
(رشاقة القط) فى القفز والوثب وألعاب الكرة .
Ω
كما تتضح ظاهرة (التعلم لأول وهلة) الاولاد فى
هذه المر حلة يتعلمون بعض المهارات بمفردهم (كالدراجات – الحركات الجمبازية – لعب
الكرة) وذلك فى وقت قصير وبدون تدريب فقط بمجرد رؤية نموذج . حيث يقوم باستيعاب
مجرى المهارة كشكل دون اعتبار لتفاصيل تلك المهارة .
تلعب الفروق
الفردية دور كبير فى التعلم الحركى ويسهم اللتدريب بدور كبير فى رفع المستوى بصورة
سريعة وكبيرة .
•
النمو العقلي :
•
يحدث
فى هذه المرحلة تطور فى نمو الجهاز العصبى المركزى والقشرة المخية ففي هذه المرحله
تتطور العمليات العقليه العليا بصوره واضحه كالتذكر والتفكير والانتباه ويمكن توضيح ذلك في النقاط التاليه .
1.
تطور
إدراك الطفل وفهمه للعلاقات
بين الأشياء المركبه
2. ميل كبير
للاستطلاع ولألعاب الذكاء (الصلصال
والكمبيوتر والحركة والذكاء والالغاز)
3. تكون الفتايات
اكثر ذكاء في بداية المرحله ثم يتفوق عليهن الاولاد الى ان يتساوا في مرحلة البلوغ.
4. يستطيع طفل هذه المرحله الاحتفاظ بأنتباهه
مده طويله دون ملل او تعب .
5. تأخذ ذاكرة الطفل
في النمو بصوره ملحوظه بين سن السابعه والحادية عشر
.
بعتمد على الصور
العقليه المخزنه بعقله في عمليات التذكر والتفكير كأنها فيلم سنمائى وتقل هذه القدره مع بداية البلوغ ويعتمد الطفل
بصوره اكبر على الكلمات والالفظ في عمليات التذكر.
•
النمو الاجتماعي والانفعالي :
•
تتميز
هذه المرحله بالهدوء الانفعالي والقدره على ضبط النفس الى حد ما واخفاء مشاعرهم
خاصه الاولاد .فهو
ﬡ
يسعى
الى السيطره على مشاعره والتركيز على هويته اكثر
ﬡ
الشعور
بقيمة ذاته ومستواه.
ﬡ
يميل
الى المرح بشكل كبير وحفظ النكت وتقليد الكبار .
ﬡ
يسعى
الى لفت انتباه الكبار والحصول على تأيدهم والثناء عليه .
ﬡ
يميل
إلى الاستعراض والشجاعة – وحب الجماعة والشللية والدفاع عنها .
ﬡ
ابداء
اسئلة للتكيف الاجتماعى .
ويلاحظ في هذه
المرحله ميل الطفل إلى المتعة
والاثارة حيث ينغمس فى النشاط والتدريب دون الشعور بتعب أو ملل
والوصول إلى حالة الطلاقة النفسية (المتعة فى الاداء) التنافس
•
على المدرب الرياضي مراعاة الاتي
1)
التنوع فى التدريبات والأنشطة ومشاركة اللاعبين أنفسهم فى تصميم بعض التدريبات
2)
إعطاء تدريبات الاعداد البدنية بصورة غير مباشرة (لعب كرة قدم – جمباز – العاب تنافسيه مختلفه)
3)
التدرج فى الصعوبات حتى يستطيع الناشئ اكتساب المهارة بصورة سريعة دون أن يصل إلى مرحلة الانهزام السريع واحساسه بالعجز بجانب أقرانه .
1. مشاركة الجميع فى النشاط وعدم التركيز على الناشئين الاكثر موهبة وأداء .
2. تجنب التقييم المستمر للاعبين .
3. اعتبار اخطاء اللاعب جزء من التدريب وتعلم المهارات .
4. ضرورة الفصل بين التدريب والتفوق فى أداء المهارة وبين الدراسة والنجاح والفشل .
5. الميل فى هذه المرحلة إلى التنافسية والاستعراض .
6.
عليك بتعليم لاعبيك اسس وقواعد السلوك السليم ودع لهم فرصة اتخاذ القرار
7. هذه بداية مرحلة انفصال اللاعب عن اسرته وارتباطه باصدقائه بصورة اكبر
علم لاعبيك كيفية السيطرة على افكارهم .. الافكار هى ماتسبب الضغط وليست المباراه
علم لاعبيك كيفية السيطرة على افكارهم .. الافكار هى ماتسبب الضغط وليست المباراه
•
التأكيد على أن بعض الضغوط احيانا تكون جيده . وبدون ذلك، اللعب بشكل تنافسي سيفتقد روح الاثارة
•
إبتكار العديد من المواقف المختلفة في التدريبات كلما امكن .كي تضع اللاعبين في مواقف ضاغطه . ثم قدم ملاحظات بشأن الكيفية التي يتعامل معها.
•
تذكر، ان صغار اللاعبين يقضون الساعات فى التدريب حتى يتمكنوا من اختبار مهاراتهم في المنافسة
•
فى هذا السن يبحث اللاعبين عن القدوه من الابطال وينبهرون بهم لمحاولة التاثير
•
التاكيد على عمليات التعزيز والتشجيع المستمرة .
•
التحديات االتي تقابل مدرب الناشئين
•
- متطلبات العمل و القناعة
الشخصية للمدرب .
•
رؤية اللاعب لنفسة على انه لاعب محترف حقيقى
داخل الملعب .. والبعض يرى نفسه يفتقر الى
الموهبه التى يمتلكها زملائه .. (الانسحاب )
•
. والتحدى يكمن فى كيف يستطيع
المدرب الحفاظ على اللاعبين الذين يملكون الاستعداد قبل وصول الملل لديهم .
لألعاب الصغيرة لا تزال الأسلوب المفضل لتعليم اللعبة. وتطوير النواحي البدنية لصغار اللاعبين
هذا يجعل عملية التعلم و التدريب اكثر
متعة وأكثر كفاءة واقل اصابة للاعبين
- اولياء الامور جزء من العملية التدريبيه للصغار
الانماط الشخصية
للمدرب
1- النمط السلطوي (الاستبدادي)
:
المدربين لديهم فلسفة
الفوزعالية بينما يفتقرون الى مهارة الاتصال مع اللاعبين تتميز قراراتهم بعدم
المرونه .
2- النمط التعاونى :
وهو نمط يرتكز فيه المدرب على قرارته على اللاعبين انفسهم او من مصادر مرتبطة فالمدرب
يضع ثقة كبيرة في اللاعب ويكون مرن في هياكل التدريب.
3- النمط العشوائي
عادة لا يمد أي دافع للرياضيين،
و لا يميل إلى اظهار ثقة نحو رياضي
التسميات:
مقالات
مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى
مواضيع ذات صله :
مقالات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
تابعني على جوجل
خدمه مميزة
احصائيات المدونة
اتصل بنا
اشترك في قناتنا علي اليوتيوب
المشاركات الشائعة
-
الوحدة التدريبية في رياضة الجمباز قبل البدء في تدريس الوحدة التدريبية في الجمباز يجب معرفة بعض الأمور هي: 1- كتابة الوضع الإبتدائي ...
-
الاعداد اللمهارى : يذكر مفتى إبراهيم المقصود بالإعداد المهارى : تلك العمليات التى تهدف إلى تعلم اللاعبين أسس تعلم المهارات الحركية ووصو...
-
برامج الإعداد فى تدريب الجمباز اقرا ايضا عن برامج الاعداد فى الجمباز من هنا جداول الصعوبة كمصدر لأختيار الجمل الحركية على الأ...
-
1- الجري لمدة 10 دقائق 2- الجري بالجانب الأيمن لفة واحدة حول بساط التدريب. 3- الجري بالجانب الأيسر لفة واحدة حول بساط التدريب....
-
2/1/1 التوازن : 2/1/1/1 ماهية التوازن : أ- المعنى اللغوى للإتزان والتوازن : إن مصطلح الإتزان أو التوازن له مسميان هما : ...
-
لمزيد من اجهزه الجمباز ومعرفه عرض الاسعار اضغط هنا اجهزه جمباز للبيع بسعر منافس للسوق للاستفسار الاتصال على 01140503078 01...
-
مفهوم الموسم التدريبي فى رياضة الجمباز على الرغم من أن مراجع علم التدريب أشارت إلى جميع أنواع خطط التدريب المختلفة بدئاً من خطة التدريب ال...
-
الجمباز يتطلب التغذية السليمة للنجاح الرياضي ،تعلم أساسيات نظام غذائي للاعب الجمباز ، جنبا إلى جنب مع الأكل نصائح للتدريب والمنافسة.. لجمبا...
-
الوحدة التدريبية في رياضة الجمباز قبل البدء في تدريس الوحدة التدريبية في الجمباز يجب معرفة بعض الأمور هي: 1- كتابة الوضع الإبتدائي للت...
-
كورس فرد المشط للاعبى الجمباز الجزء الاول الجزء الثانى الجزء الثالث الجزء ا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق