-->

السبت، 3 فبراير 2018

برامج الاعداد فى الجمباز

برامج الاعداد فى الجمباز

برامج الإعداد فى تدريب الجمباز


اقرا ايضا عن برامج الاعداد فى الجمباز من هنا
جداول الصعوبة كمصدر لأختيار الجمل الحركية على الأجهزة
الإعداد المهارى فى الجمباز
برامج الإعداد المهارى فى الجمباز
الإعداد البدنى فى الجمباز
برامج الإعداد البدنى فى الجمباز 
برامج الإعداد في تدريب الجمباز
الإعداد البدنى Physical preparation
الإعداد الفني (المهاري) Technical Preparation
الإعداد الخططي Preparation Tactical
الإعداد النظري (النفسي والعقلي) Theoretical Preparation
أجمعا العلماء على أن الرابطة القوية لهذه النوعية من البرامج إلا أنه توجد طريقة في تنمية كل نوع من أنواع الإعداد , وأوضحوا أن التدريبات البدنية هي الأساس الهرمي لبناء الأداء , وأكد بومبا T.Pompa وعويس الجبالي  بالإشارة إلى أن الأقوى بدنياًَ هو الأعلى تكتيكياً وخططياً ونفسياً.
التدريب النفسي والعقلي
Psychological and mental training
التدريب الخططي
Tactical training
التدريب التكنيكي
Technical training
التدريب البدني
Physical training
شكل (6)
هرم العوامل التدريبية & برامج الإعداد &
الإعداد البدني والمهاري في الجمباز
أن الرجوع إلى جداول الصعوبة في قانون التحكيم قد تتيح الفرصة لاختيار التدريب من عناصر مهارات المتطلبات الخاصة التي يمكن بواسطتها تكوين الجمل الحركية كهدف تدريبي للإعداد المهاري .
جداول الصعوبة كمصدر لاختيار الجمل الحركية على الأجهزة
وبالرجوع إلى جداول الصعوبة في قانون التحكيم ، سعياً لاختيار مهارات التكوين الجمل الحركية يتضح الآتي:
احتواء كل جهاز على خمسة مجموعات حركية تشتمل كل مجموعة على العديد من المهارات ذات الصعوبة المتباينة ( أ/A ، ب/B ، ج/C ، د/D ، ى/E ،ف F )
وفي ضوء مفهوم الإعداد المهاري في التدريب الرياضي والإفادة المستخلصة من جداول الصعوبة في قانون التحكيم من أنواع مهارية تمثل في مفرداتها عناصر لتكوين الجمل الحركية ، يتفق احمد على مع على عبد الرحمن أن الإعداد المهاري كبرنامج يجب أن يستهدف الآتي:
* تعليم إتقان بعض العناصر المهارية من المتطلبات الخاصة التي اشتملتها جداول الصعوبة والتي تصلح كبدايات للجمل الحركية على أجهزة ( حصان الحلق ، الحلق ،
المتوازيين والعقلة).
* تعليم وإتقان بعض العناصر المهارية من المتطلبات الخاصة التي اشتملتها جداول الصعوبة ، والتي تصلح كنهايات للجمل الحركية على أجهزة ( حصان الحلق ، الحلق المتوازيين والعقلة).
* تعليم وإتقان بعض العناصر المهارية من المتطلبات الخاصة التي تصلح أن تتداخل بين البدايات الحركية والنهايات الحركية على نفس الأجهزة.
* تعليم وإتقان بعض العناصر المهارية من السلاسل الأكروباتية وعناصر القوة والمرونة والتوازن على جهاز التمرينات الأرضية.
* ربط جميع المفردات المهارية من بدايات حركية وعناصر مهارية ونهايات حركية بعد تعلمها وإتقانها لدى كل لاعب على كل جهاز في شكل جملة حركية.
* وضع برنامج الإعداد المهاري وتوزيعه على مدار العام. 
الإعداد المهاري في الجمباز
اتفق كل من وتانابا Watanaba) وسيدني فرويد شتاين (Sidney A.Fruedestien ) ودون تورني (Don torny)و فريد روث لسبيرجر (Fred Rothlisberger) ، أبي جروسفيلد (Abie Grosfeld) وكوبر وآخرون (Cooper et al) & أن الإعداد المهاري في الجمباز هو البرنامج الذي يستهدف تعليم وإتقان وربط المهارات في شكل جمل حركية تتوافر فيها اشتراطات التقييم الموضوعة في قانون التحكيم مع الإتقان التام للجمل الحركية تأهيلاً للاشتراك في المسابقات & .
وفيما يتعلق بتعليم المهارات في برنامج الإعداد المهاري أشار كل من روبير دفوراك (Rober H Dvorak)  وبراون وآخرون (Brown et al) وكوبر وآخرون (Cooper et al.) ضرورة وضع أهداف قصيرة المدى لتعليم المهارات يمكن إكسابها للاعبين على مدار أسابيع أو شهور من التدريب اليومي وفي ذلك على المدرب تحديد المهارات المطلوب التدريب عليها خلال فترة شهر تدريبي من البرنامج على أن يحتويها البرنامج الزمني الأسبوعي وأن يكون اللاعب على دراية تامة بالمهارات المطلوب التدريب على كل جهاز خلال الأسبوع الواحد.
ولأهمية إلمام اللاعب بطبيعة محتوى برامج الإعداد المهاري طرح فاديل شيداك
(Fadel chiduk) فكرة الكتيب التعليمي الذي يتضمن كامل تفاصيل برنامج الإعداد المهاري ووجوده مع اللاعبين المشتركين في الخطة.
وبإجماع متخصصى التدريب في الجمباز فيما يتعلق بالانتهاء من تعليم أي مهارة بضرورة توافر مؤشرات النجاح والإتقان والتي تتمثل في قدرة اللاعب على أداء المهارة أكثر من مرة على التوالي على بعض أجهزة المرجحات أو حركات القوة ، أما فيما يتعلق بمهارات أوضاع الثبات بالقوة أشاروا إلى أهمية ثبات اللاعب في الوضع المطلوب أكبر فترة زمنية ممكنة وكما اتفقوا على المؤشرات السابقة أشاروا إلى أهمية ربط المهارات التي تم إتقانها مع مهارات أخرى على نفس الجهاز فور انتهاء التعلم.
وفيما يتعلق بربط العناصر المهارية في شكل جمل حركية على كل جهاز اتفق كل من براون وآخرون (Brown et al) كوبر وآخرون (Cooper et al) فريد روثلسبيرجر (Fred Rothlisberger) ، روبير دفوراك (Rober H Dvorak) ، أبي جروسفيلد (bie Grosfeld) ، ريك ماكرلي ، كيلي ثومبسون (ick Mcchrles , Kelly Thompson) على ضرورة التدرج في ربط عناصر الجملة الحركية على مدار فترات التدريب وأن تخصص وحدات تدريبية بعد الأسابيع الأولى من فترة الإعداد لتجميع بعض عناصر الجمل الحركية مع النهاية الحركية إلى أن يصل اللاعب في نهاية مرحلة الإعداد مكتسباً قدرة تجميع عناصر الجملة الحركية ، ضماناً لاستمرار تدريب طاقة أداء الجمل الحركية على الأجهزة ، وفي ذلك أتفق على عبد الرحمن على ما أشار إليه تيودور بومبا ( Bompa) وتوماس بيكل (Thomas Baechle) أن الأداء في الجمباز يتم في عدم وجود الأوكسجين (لاهوائي) وأنه باستثناء استغلال النظام الفوسفاتي ATP/CP المخزن في العضلة لأداء القفز على الحصان فإن جميع الأجهزة يتم فيها استبدال الإعداد بالطاقة من حامض اللاكتيك كما هو موضح في شكل.
كما أكد جمال عباس في دراسته بأن تجميع بعض العناصر المهارية الأقل صعوبة من مهارات جمل اللاعبين الحركية وتكرار أدائها بشكل متواصل وبزمن أكبر من زمن أدائهم لجملهم الحركية أدى إلى رفع مستوى أداء جملهم الأصلية في البطولات.
ومن ذلك تظهر أهمية إتقان المهارات قبل الانتقال لتعليم مهارات أخرى وأهمية الربط الحركي للمهارات ببعضها بمجرد انتهاء مرحلة إتقان الأداء.
برامج الإعداد المهاري في الجمباز
لوضع أسلوب تدريب موحد في الإعداد المهاري ولعدم اضطراب سير العملية التدريبية من جراء الأنواع المتباينة لمهارات الجمباز اتفق كل من بارت كونر (Bare conner)، تابا (Watanaba) دون تونبر (Dony Tonry) ، سيدني فرويد شتاين(Sideny A. Fruedestien) ، وفريد روث لسبيرجر (Fred Rothlisberger) ، ابى جروسفيلد (Abie Grosfeld) ، محمد فؤاد ونبيل عبد المنعم ، على محمد عبد الرحمن ، محمد العربي شمعون على أن برامج الإعداد المهاري في الجمباز تتلخص في البرامج الآتية:
برامج المرجحات ( كافة عناصر المرجحات على جميع الأجهزة).
برامج دفوع الرجلين.
برامج دفوع اليدين.
برامج الطيران الحر.
برامج القوة المهارية وأوضاع الثبات.
برامج تدريب الطاقة.
برامج التحرر وإعادة القبض.
ولتنفيذ هذه البرامج أو البعض منها على مدار الوحدة التدريبية أشار فاديل شاديك (Fadel Chiduc) إلى أن الإحماء يمكن أن يتضمن كافة الأحمال الخاصة المرتبطة ببعض هذه البرامج مثل:
* التدريبات الخاصة ببرنامج الطيران الحر باستخدام جهاز الترمبولين.
* التدريبات الخاصة ببرنامج الدفوع باليدين من خلال بعض التمرينات الخاصة من الوقوف على اليدين.
* التدريبات الخاصة ببرنامج القوة المهارية وأوضاع الثبات.
* التدريبات الخاصة ببرنامج المرجحات مثل دوائر الرجلين من الارتكاز على اليدين.
وأتفق احمد على مع متخصصي الجمباز بشأن برامج الإعداد المهاري ومواقع تنفيذ هذه البرامج يتضح له في ضوء تشابه مجال أداء جميع مهارات الطيران الحر على أجهزة العقلة والحلق والمتوازيين والتمرينات الأرضية يمكن أن يستخدم جهاز الترامبولين في تعلم مهارات تلك المرحلة من الأداء وفي بداية الوحدة التدريبية كما يمكن تدريب مهارات القوة ودوائر الرجلين في بداية الوحدة التدريبية داخل فترة الإحماء إلى جانب تمرينات المرونة الخاصة ومهارات الاتزان (الوقوف على اليدين ـ الموازيين بأنواعها) وفيما يتعلق بمكونات الوحدة التدريبية في الجمباز أوضحها فاديل شاديك (Fadel Chiduc) في أنها تتكون من :
الإحماء.
بعض التمرينات للقدرات الخاصة.
الجزء الرئيسي ويشمل التدريب على ثلاث أجهزة .
الجزء الختامي ويشمل التمرينات الخاصة لتنمية القدرات الحركية وتمرينات
الطاقة والمرونة.
الإعداد البدني في الجمباز
اتفق ريك ماكرلي ، كيلي ثومبسيون (Rick Mcchrles, Kelly Thompson) مع تيودور بومبا (T. o. Bompa )على أن القدرات الحركية في الجمباز المرتبطة بتحسين الأداء لا تتوقف على تنمية القوة العضلية والقدرة والمرونة بأساليب منفصلة وإلا أصبح تنمية هذه القوة بمثابة قوة عضلية عمياء حيث تقضي معظم مهارات الجمباز في أن واحد عدة صفات بدنية على مدار مراحل أداء الحركة ،ومراحل الربط بين المهارات ،وهو أمر يشير من جانب أريك ، وكيلي ثومبسون إلى ضرورة استخدام التمرينات الخاصة بتحقيق تكنيك مهارات الجمباز بأسلوب يؤدي إلى تحسين الأداء لا لتنمية الصفات البدنية المطلوبة بأساليب منفصلة.
فالحاجة إلى الانطلاق من سطح الأرض تظهر أهمية القدرة العضلية لنقل اللاعب من سطح الأرض إلى مرحلة الطيران ، وهنا تظهر جدوى تنمية هذه القدرة بالتدريبات المختلفة ، وأن لم تكن هذه القدرة موجهة لتحقيق أقصى مسافة عمودية وهنا يجب أن تستخدم التمرينات الخاصة التي تساهم بقدر كبير في الارتقاء العمودي بعد تنمية عضلات الرجلين والساقين بتمرينات الأثقال.
كما توضح مهارات القبض والبسط لمفصلي الفخذين والكتفين على جميع أجهزة المرجحات عدم جدوى تنمية القوة العضلية إلا إذا ارتبطت هذه التدريبات بالمسارات الهندسية لنفس الحركات.
كما أشاروا أيضاً إلى ما هي جدوى تنمية القوة العضلية للرجلين في اتزان اللاعب بعد الهبوط من النهايات الحركية إلا إذا ارتبطت ببعض تمرينات الهبوط ، كما وجهوا نظر المدربين إلى خطورة تدريب اللاعبين على مهارات الأكروبات المباشرة قبل تنمية القدرة العضلية للرجلين ، حيث تأثيرات رد فعل مهارات الأكروبات المباشرة على & وتر أكيلس & وخيمة إلا إذا كان اللاعب في مستوى مؤهل لهذه الأنواع من المهارات.
وفي حدود مهارات التحرر وإعادة القبض وما ستلزمه من التمهيد قبل التحرر وما تتطلبه في مرحلة الطيران من استغلال كافة القدرات البدنية أثناء المرجحة قبل التحرر ونفس القدرات في مرحلة الطيران حتى لحظة إعادة القبض أشاروا إلى أن تنمية القدرات المركبة كالسرعة والقوة والمرونة والرشاقة المطلوبة لأداء هذه المهارات لن يكتسبها اللاعب إلا بأداء كل هذه القدرات مجتمعة في تمرين واحد يشابه تكنيك المهارات من هذا النوع.
كما أشاروا إلى عدم جدوى تنمية الصفات البدنية منفصلة والاستفادة منها في عملية ربط المهارات في شكل جمل حركية التي تتطلب العمل العضلي من مجموعات عضلية مختلفة من الجزء العلوي للجسم والجزء السفلي من الجسم وعضلات الجذع ( الظهر ، البطن ) إلا إذا كانت تمرينات الإعداد البدني التي تشمل كل هذه العضلات تحتويها برامج الإعداد البدني العام والخاص في الخطة التدريبية.
وفيما يتعلق بالقدرات المطلوبة لمهارات الطيران الحر أشاروا إلى أن الأمان الموجود في الحفرة الإسفنجية لا يرتبط بقدرة أداء المطلوب في فترة الطيران الحر بقدر ضرورة تدريب اللاعب وتطوير قدراته في هذه المرحلة بالتدريب على الأجهزة المساعدة التي تؤدي لتنمية هذه القدرات كجهاز الترمبولين ، كما أن استخدامه لتنمية قدرات مهارات الطيران الحر هو في حد ذاته تدريب على هذه المهارات.
برامج الإعداد البدني في الجمباز
اتفق متخصصي التدريب في رياضة الجمباز على أن القدرات البدنية أو الصفات الخاصة بالجمباز ترتبط إلى حد كبير بنوعية مهارات الجمباز على الأجهزة وفي ذلك اتفق كل من وليام ساندز (William A. Sands) وسيدني فرويدين شتاين (Sidney A. Frudenstien) ودون تونري (Don Tonry) ، وروبير دفورك (Rober H. Dvorak)  ، فرويدر وثليسبرجر (Fred Roethilsberger) ، أباي جروسفيلد (Abie Grossfeld) ، براون وآخرون (Brown et al ) وكوبر وآخرون (Cooper et al) ونبيل عبد المنعم ومحمد فؤاد ، على محمد عبد الرحمن ، محمد العربي شمعون على أن برامج الإعداد البدني في الجمباز تتلخص في الآتي:
برنامج تنمية القوة العضلية لمهارات القوة والثبات.
برنامج تنمية القدرة العضلية لمهارات الأكروبات (دفوع الرجلين).
برنامج تنمية التحمل العضلي تطوير قدرة ربط المهارات.
برنامج تنمية المرونة.
برنامج تنمية وتطوير الجلد الدوري التنفسي.
واعتماداً على ما أشار إليه أريك، كيلي ثومبسون(Eric maccarly, Kell Thampson)  وما أوضحه بومبا إلى حاجة الجمباز إلى كل من قدرة الارتقاء (Take off power) وقدرة الهبوط (Landing power) وقدرة رد الفعل (Reactive power) والمزيج المركب من التوافق والسرعة والقوة التي أشار إليها بومبا في برنامج الإعداد البدني في التدريب الرياضي وما أشار إليه كل من أريك وليكي ثومبسون في أهمية وجود تمرينات خاصة تشتمل على توليفة متطلبات الأداء المهاري على الأجهزة وبالإشارة إلى البرامج المقترحة احتواء برنامج الإعداد البدني عليها اتفق متخصصي تدريب الجمباز على الآتي كتوجيهات وإرشادات تدريبية متعلقة بتنفيذ المحتوى التدريبي لبعض البرامج داخل الوحدة التدريبية.
يتم تطوير المرونة في فترة إحماء الوحدة التدريبية بصفة مستمرة.
يفضل التدريب على مهارات القوة والثبات أيضاً في فترة الإحماء من الوحدة التدريبية.
يمكن استخدام بعض تمرينات الوثب بالرجلين لتطوير القدرة العضلية للرجلين في فترة الإحماء باستخدام تمرينات البليومتريك.
تستخدم أجهزة الجمباز والأجهزة المساعدة في تنمية التحمل العضلي والقوة العضلية في فترة الإعداد العام وفي نهاية الوحدة التدريبية.
يمكن استخدام تمرينات الوثب بالحبل أو الجري في المضمار لتنمية التحمل الدوري التنفسي ويخصص لها من وحدتين إلى ثلاثة كل أسبوع في فترة الإعداد.
يمكن استخدام الهبوط من فوق حصان القفز والثبات كتدريبات إتقان الهبوط من النهايات الحركية وحركات الأكروبات.
التسميات:
واتساب

مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعني على جوجل

خدمه مميزة

احصائيات المدونة

اتصل بنا