-->

السبت، 3 فبراير 2018

المبادئ الاساسيه لتهذيب حركه الجمباز

المبادئ الاساسيه لتهذيب حركه الجمباز

المبادئ الأساسية لتهذيب حركة الجمباز :

إذا أشرنا أن النجاح في الجمباز يعتمد على المهارات فهذا قصور في التوضيح يكتمل إذا أشير بالمضمون الحقيقي للنجاح في كونه ليس ما تم عمله ولكن الطريقة التي أديت بها المهارة لذا جمع خبراء هذه الرياضة من متخصصين ومدربين إن الأداء الصحيح للمهارة يعد بمثابة الخطوة الحرجة في طرق التعليم ، كذلك يختلف لأعب عن أخر في أداء المهارة الواحدة ، فذلك مرجعة تمايز الأول عن الثاني بالأبعاد والمظاهر الآتية .

السعة المدى :

& اللاعب المميز بسعة عالية هو اللاعب الذي يبذل أقصي أداء للمهارة & تشير السعة إلى المدى الذي خلاله يتحرك الجسم ويمكن أن ينقسم إلى نوعين جوهريين .

الأول : السعة الخارجية :

وتستخدم لوصف المدى الذي خلاله & كامل وحدة الجسم & تتحرك بالارتباط مع الأرض أو الجهاز ، مقارنة بين لاعبين في أدائهما لمهارة الشقلبة الأمامية على اليدين متبوعة بدورة هوائية أمامية مكورة ، يتضح أن اللاعب المميز مساره الهندسي بارتفاع العمودي مع الهبوط بعيدا عن الجهاز (ح. القفز) هو الأفضل من اللاعب المميز مساره اقل ارتفاعا وهبوطه قريبا من الجهاز الرجل الخلفية من الشقلبة الأمامية على اليدين تظهر زيادة في عدد التقاسيم الطبيعية في أداء المهارة .

ثانيا : السعة الداخلية :

والنوع الثاني للسعة هو (السعة الداخلية ) وترتبط بالحركة نفسها (خلال) مفاصل الجسم ، ولزيدة في الإيضاح فهي تشير إلى المجال الذي خلاله أكثر من جزء عن أجزاء الجسم تتحرك بالنسبة لبعضها ، فمفصل الكتف ، فالفخذ عندما يسمحان لرجلين اللاعب بالدخول بين الذراعين من وضع الوقوف على اليدين للوصول لوضع الارتكاز الزاوي أو العكس فاللاعب يتميز بسعة داخلية مرتبطة إلى حد كبير بصفة المرونة

التجزئي – التقطع :

بازدياد إتقان المهارة يقل استخدام عدد أجزاء تقاسيم الجسم المستخدمة في أدائها . قبل تطبيق هذا المبدأ يكون من الضروري إيضاح فكرة واضحة عن مسمي الجسم إذ يرتبط كل جزء من أجزاء الجسم بأخذ شكل متناسق يسمي جزء ، وهناك بعض المهارات تستلزم ضرورة تشكيل الجسم كله كقسم واحدة كمهارة الوقوف على اليدين أو استلزم النواحي الفنية وجود تجزيئي واحد أو اثنين في المهارة كمهارة التعلق الصليبي على جهاز الحق .

الإنهاء :

بازدياد إتقان المهارة تظهر الحدود القصوى للإنهاء المثالي ويشير الإنهاء إلى درجة التي يعبر بها اللاعب عن شكل جسمه خلال أداء المهارة حتى الوضع النهائي وتأسيسا على هذا يدل مبدأ الإنهاء على أن الأداء المميز السعة مع الإنهاء الجيد بإتقان بالغ ، وعلى اللاعب بختلف الإنهاء من مهارة لأخرى ، حيث رؤية وصول اللاعب على يد واحدة للحظة في مهارة المرجحة مع نصف لفة قبل الوقوف على اليدين هو إنهاء مميز .

الذروة :

بازدياد إتقان المهارة تظهر الحدود القصوى للذروة يشير هذا المبدأ إلى الإحساس العالي والسيطرة الكاملة من اللاعب على كافة أجزاء جسمه بالنسبة لنقطة الارتكاز أو الأرض (فأحيانا) ينتهي اللاعب مهارة دائرة الفخذ الخلفية ويصل لوضع الوقوف على اليدين قبل الوضع العمودي لمحور الدوران ثم يدخل ويتخطي الوضع العمودي بكامل جسمه دلالة على أن الجسم انهي المهارة في وضع سابق لوضعها النهائي ممتلكا كمية حركة تساعده في الوصول للوضع النهائي كما يستند اللاعب أحيانا للوقوف قبل الوضع العمودي قبل وصول المقعدة فوق القدمين عند أداء الدحرجة الأمامية على الأرض دلالة واضحة أيضا على إمكانية الاستعداد للوصول للوضع النهائي بشكل الجسم الطبيعي في الوضع النهائي .

التسميات:
واتساب

مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعني على جوجل

خدمه مميزة

احصائيات المدونة

اتصل بنا