-->

السبت، 3 فبراير 2018

الموسم التدريبى فى الجمباز

الموسم التدريبى فى الجمباز

مفهوم الموسم التدريبي
فى رياضة الجمباز

على الرغم من أن مراجع علم التدريب أشارت إلى جميع أنواع خطط التدريب المختلفة بدئاً من خطة التدريب الطويلة المدى وأنواع الخطط القصيرة المدى حتى الوحدة التدريبية إلا أن السيد عبد المقصود ذكر نوعاً من أنواع خطط التدريب سميت بخطة الإطار وعرفها بأنها:

& عبارة عن خطوط عريضة توجيهية عامة غالباً ما يصدرها الاتحاد المعني لتنظيم الخطط السنوية التي يضعها المدربون في أحد الأنشطة أو المسابقات الرياضية وكذلك لأحد المراحل السنية & .

وأوضح أيضاً بأن هناك من عرفها بأنها & عبارة عن الخطوط العريضة لتنظيم عملية التدريب لمجموعة رياضية معينة تستند إلى تصور التدريب الخاص بالاتحاد المعني وخطة الإطار عبارة عن دليل يصدر من الاتحاد الرياضي المعين يشتمل على جدول أو رسم بياني يتم تحديده وتوجيهه على أساس مواعيد زمنية محددة (المنافسات) كما يشتمل على تقسيم مرحلة زمنية ، أهداف كل فترة من فترات التدريب ، وتوجيهات خاصة بنقاط تركيز التدريب أثناء كل شهر من الشهور والواجبات التدريبية وأساليب وطرق مقترحة لتأهيل اللاعبين للمنافسة مع ترك قدر كبير من الإبداع للمدربين فضلاً إلى كيفية التراجع بعملية التدريب بعد المنافسات لاستجماع القوى والاستشفاء مع تحديد واضح لعدد ساعات الإعداد المهاري والبدني وسبب كل من الإعدادين العام والخاص.

ماهية الموسم التدريبي

عرف &أبو العلا& الموسم التدريبي بأنه دورة الحمل الكبرى وأشار إلى أنها تتكون من مجموعة دورات حمل متوسطة وهي في نفس الوقت إحدى حلقات الإعداد طول العام وأشار إلى أنه يتحدد تشكيل وطول دورة الحمل الكبرى تبعاً لعدة عوامل تشمل المنافسات الرئيسية والاحتياجات الفردية الخاصة بكل رياضي لتحقيق التكيف والمستوى الرياضي وحالته التدريبية منفصل .

وعرف & عصام عبد الخالق & الموسم الرياضي بأنه دورة السنة التدريبية التي تشتمل على فترات تطوير الحالة التدريبية للاعب & وعرفها السيد عبد المقصود & لخطة التدريب السنوية بأنها تنظيم لعملية التدريب الرياضي خلال عام واحد لمجموعة من الرياضيين.

إن الموسم التدريبي العام التدريبي هو فترة الأثنا عشر شهراً يستمر فيها اللاعب في التدريب تحت شروط وقواعد التدريب الرياضي.

والموسم التدريبي أوضحه & عبد العزيز النمر & عندما تعرض لتخطيط الموسم التدريبي لتنمية القوة العضلية وأوضح أن الموسم التدريبي هو فترة تدريبية متعاقبة تتناول عملية إعداد اللاعبين قبل بداية الموسم التنافسى وتكون ما يسمى بدورة تدريب القوة Training Cycle .

ومن مضمون ذلك يظهرأن الفترات التدريبية التي تتناول عملية إعداد اللاعبين هي أيضاً موسم إعداد يسبق موسم التنافس طالما أشار & عبد العزيز النمر & أن تلك الفترات بمثابة إعداد للاعب قبل بداية الموسم التنافسي ، ويتفق هذا مع & عويس الجبالي & في أن مرحلة الإعداد بدورات الحمل الصغيرة فيها هي موسم تدريبي وأن مرحلة المنافسات بدورات الحمل الصغيرة فيها أيضاً موسم بغض النظر عن دورات الحمل الصغيرة في كل منها.

وحدد فلادمير زاتسيورسكي (Vladimir M .Zatsiorsky) الموسم التدريبي Training season بأنه عام تدريبي (1 Year long ) عندما تعرض للتخطيط المتوسط المدى تحت مسمى الدورية أو الفترات (Perioizazion) المرتبط بتقسيم الموسم التدريبي كعام تدريبي إلى فواصل زمنية ( intervals ) صغيرة كالدورات التدريبية المتوسطة والصغيرة بهدف الوصول لأفضل نتائج الأداء أثناء المنافسة الرئيسية للموسم.

وفيما يتعلق بالمكون الأول والمرتبط بتقسيم العام إلى مراحل تدريبية أشار إلى أنه يتم بتجزئة أو تكسير الخطة السنوية إلى مراحل تدريبية أقصر حيث يساهم ذلك في تنظيم عملية التدريب ويسمح للمدرب بالاتصال الجيد بالبرنامج ومتابعته وحدد أنه في معظم الأنشطة الرياضية دورة العام التدريبي لهذا المكون تنقسم لثلاث مراحل تدريب رئيسية:

- المرحلة الإعدادية ( ما قبل الموسم ) Preparatory (preseason)

- مرحلة المنافسة (الموسم)Competitive (season)                 

- المرحلة الإعدادية (توقف الموسم) Transition (off-season)     

وفي ذلك يتفق & عويس الجبالي & في نفس المراحل مع تيودور بومبا ، وعليه يكون الموسم التدريبي لدى بومبا هو العام الذي يشتمل على ثلاث مواسم مسماة بخصائص وأهداف مراحلها ، وأشار بومبا أيضاً أنه يمكن تكرار نفس المراحل في شكل دورتين على مدار عام تدريبي أيضاً.

تخطيط الموسم التدريبى

وكما اتفق متخصصي علم التدريب علاوي  ، عويس الجبالى ، أبو العلا عبد الفتاح ، السيد عبد المقصود ، على البيك ، المفتي ، عبد العزيز النمر ، عصام عبد الخالق على أن مضمون مفهوم التدريب الرياضي هو إجراء تنفيذي لبرامج محددة تهدف بالوصول بالرياضي لأعلى مستوى (القمة ـ الفورمة الرياضية) في نوع من أنواع الأنشطة الرياضية تمكنه من التنافس وإحراز البطولات بالاعتماد على أسس ومبادئ علم التدريب.

وتخطيط السنة التدريبية لدى سيد عبد المقصود & خطوة من خطوات توجيه وتعديل مسار مستوى الإنجاز & إذ تهدف كل عملية تدريب إلى الوصول إلى مستوى إنجاز رياضي مركب ويقصد بمصطلح & مركب & آن مستوى الإنجاز عبارة عن تركيبة & توليفة & من عدة عناصر يطلق عليا العناصر المحددة للمستوى الذي يتكون من قدرات أسس المستوى قدرات بدنية وقدرات تكنيكية وقدرات عقلية وتاكتيكية وقدرات نفسية فضلاً إلى الإطار العام للإنجاز والظروف الخارجية.

وفاديل شيداك (Fadel Chiduc) عرف تخطيط الموسم التدريبي في الجمباز بأنه موزع في شكل ترتيب دقيق ومحكم لمحتوى الإعداد المهاري المطلوب تنفيذ على مدار وحدات تدريب أسابيع وشهور العام التدريبي يتخلله مجموعات من القياسات البدنية والفسيولوجية والجسمية التتبعية ومواعيد المنافسات المقررة ومعدلات تطور المستوى وأشار بارت كونر
(Bart Cornner) صاحب ميدالية الفردي العام في دورة لوس أنجلوس 1984 أن تخطيط الموسم في رياضة الجمباز قائم على تطوير الجانب البدني والتكتيكي للاعبين ومن واقع دراسة مسبقة لحالة ومستويات اللاعبين وتمايزهم على الأجهزة ، وهو تصور مسبق عن مستوى الأداء المستقبلي في المنافسات. وتخطيط الموسم التدريبي لدى ريك ماكرليس ، كيلي ثومبسون (Rick mccharles, Kelly Thompson) لدى لاعبي المستويات العالية هو تقسيم للعام التدريبي إلى قمتين للتنافس ، وهو نظام تدريبي يجمع بين تعليم مهارات جديدة وإتقانها وربطها داخل مهارات الجمل الحركية للجهاز المعين مباشرة ، وأشار أن هذه الطريقة هي نوع من أنواع الإعداد المشترك ويتم في المرحلة الإعدادية الثانية من فترة الإعداد وقبل فترة المنافسة وأشار إلى ضرورة الربط الدائم للمهارات السابق تعلمها في فترة الإعداد بصفة دائمة لضمان الاحتفاظ بمستوى لياقة طاقة الأداء المتوالي للحركات على الأجهزة.


شكل (4)

الخطة السنوية التدريبية متضمنة دورتين بقمتين

تدريب الجمل الحركية في بعض أسابيع مرحلة الإعداد

أسابيع تجميع الجمل الحركية

وأشار جيرالد س . جورج (GERALD S. GEORGE) أن فريد روثليسبرجر (FRED ROETHLISBERGER) اللاعب الدولي الأمريكي ومدرب الفريق السابق أكثر من دورة أولمبية وعالمية قد صرح بأن الموسم التدريبي هو تصور مختلف لشكل اللاعب من بطولة لأخرى ، ودليل على حسن برامج الإعداد المهاري والبدني ، وأوضح أن أصعب تخطيط تدريبي هو تخطيط تحصيل مهارات القوة على جهاز الحلق إذ يستلزم أكثر من موسم تدريبي في تحصيل المهارات ذات الصعوبات العالية.

أوضح تيودور بومبا (Tudor D.Bompa) أن الروس اصطلحوا على تسمية خطة العام التدريبي annual plan بالدورة التدريبية الكبرى macrocycle والمرحلة التدريبية من 4 – 8 أسابيع بالدورة التدريبية المتوسطة meso cycle إلا أنه من وجهة نظره فيما يتعلق بالعمل على مدار تخطيط العام التدريبي قد قرر استخدام مصطلح خطة العام annual plan لوصف برنامج العام التدريبي الصغيرة microcycles ولم يأخذ بمصطلح الدورة التدريبية المتوسطة باعتباره مظهر شكلي واعتبر أن الدورة التدريبية الكبرى macrocycle والبرنامج التدريبي للعام يمثلان التخطيط الطويل المدى وأن الدورة التدريبية الصغرى والوحدة التدريبية يمثلان التخطيط القصير المدى .

إطار خطة إعداد فريق الجمباز تحت (      ) للنادي

أهداف الخطة :-

وضعت أهداف خطة العام التدريبي بناء على دراسة مسبقة لحالة لاعبين الفريق البدنية المهارية وعليه كانت اهداف الخطة كما يلي :-

- الفوز بالمركز (                ) في بطولة الفرق ............. العام (       )

- احتلال أحد المراكز الثلاث الأولي في بطولة الفردي العام على جميع الأجهزة .

- احتلال أحد المراكز الثلاث الأولي في بطولة فردي الأجهزة .

مراحل الخطة :-

اعتمادا على جدول المسابقات المرسل من الاتحاد المصري للجمباز بمواعيد بطولات لاعبي أو لاعبات الجمباز والمتمثل كما يلي : -

تنظيم بطولة فرق ، فردي عام ، فردي أجهزة من شهر ( )

تنظيم بطولة فرق ، فردي عام ، فردي أجهزة من شهر ( )

تنظيم بطولة فرق ، فردي عام ، فردي أجهزة من شهر ( )

تم تخطيط الموسم التدريبي على ثلاث مراحل كما يلي :

المرحلة الأولي : -  تبدأ من                  وتنتهي في

المرحلة الثانية  :- تبدأ من                     وتنتهي في

المرحلة الثالثة  :- تبدأ من                     وتنتهي في

وتشير المراحل الثلاث الى أن العام التدريبي قسم لثلاث مراحل اعتمادا على جدول المسابقات ويمكن تمثيلها كما يلي :-

تقسيم العام التدريبي الى ثلاث دورات تدريبية كبرى .

قسمت الدورة التدريبية الكبري الواحدة الى أربعة دورات متوسطة .

قسمت الدورة التدريبية المتوسطة الواحدة داخل الدورة التدريبية الكبرى .

أربعة (4) دورات تدريبية صغيرة micro cycle

قسمت الدورة التدريبية الصغيرة الى ستة (6) وحدات تدريبية traning units

شملت الوحدة التدريبية الواحدة على / احماء عام وخاص / أعمال بدنية خاصة / تمرينات الجزء الرئيسي (الاعدادي المهاري ) / الجزء النهائي مشتملا على تمرينات اللياقة البدنية العامة والخاصة وتمرينات التهدئة .

أهداف المرحلة الأولي :-

تتجدد الأهداف في هذه المرحلة إلى أهداف مهارية ويشملها برنامج الأعداد المهاري
(التدريب التكتيكي ، وأهداف بدنية يحتويها برنامج الإعداد البدني ) 

أولا: برنامج الإعداد المهاري يهدف هذا البرنامج إلى :

أ - إتقان الحصيلة المهارية السابقة لدي اللاعبين .

ب- تعلم وإتقان عناصر مهارية جديدة على أجهزة (التمرينات الأرضية / ح . الحلق / الحلق/ المتوازيين ) .

ت- تعليم وإتقان مهارة قفز جديد مع تطوير مهارة القفز السابقة في حصيلة كل لاعب .

ث- تطوير النهايات الحركية على جهازي (العقلة / الحلق / المتوازيين ) .

ج- تكوين جملة حركية تشمل منظم الحركات السابقة في حصيلة اللاعبين المهارية مع إضافة عنصر جديد بداخلها او تطوير صعوبات بعض العناصر .

هذا مع مراعاة الشروط والقواعد الفنية بتكوين الجمل الحركية من عناصر تقسيم الأداء (الصعوبة / الأداء / متطلبات خاصة / محسنات )

التسميات:
واتساب

مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعني على جوجل

خدمه مميزة

احصائيات المدونة

اتصل بنا