-->

الجمعة، 30 ديسمبر 2016

 التوازن فى الجمباز (رساله ماجستير)

التوازن فى الجمباز (رساله ماجستير)

2/1/1 التوازن :

2/1/1/1 ماهية التوازن :
أ‌-        المعنى اللغوى للإتزان والتوازن :
إن مصطلح الإتزان أو التوازن له مسميان هما :
Balance and Equilibrium
يذكر أحمد الشاذلى (2007) Equilibrium balance واللغة الفرنسية Balance  حتى تتحدد معالم الطريق عند التعريف بهذا المكون فيتفق كل من  Emery , K.G , Auge Et-larousse  and Dubois et all  وأيضا أحمد شفيق , يوسف حتى , ومنير البعلبكى على ان كلمة balance  والتى تعاديها فى اللغة الفرنسية Balance  تنحصر معانيها فى اللغة العربية فى الأتى  :
-          اتزاني .                         –  توازن .                        – يوازن .                              – يتوازن .     
-          يزن .                            – موازن .                        – يعادل .                               – يقارن .
وكذلك كلمة  Equilibriumوالتى تعادلها فى اللغة الفرنسية Equilibre تحصر معانيها فى اللغة العربية فى الآتى :
-          وازن .                   – توزان .                 – يتوازن  .              – توزان                    -  إتزان .
-          يعادل .                   – موازن .                – خالة إتزان .          – موازنة .
وتنحصر المعانى فى اللغة الإنجليزية لكلمة  Balance  فى الآتى :
 Balance : State of equilibrium to be in equilibrium .
ولكلمة   Equilibriumفى الآتى  Equilibrium : Balance
Equilibrate (V) : to balance .
أما المعانى فى اللغة الفرنسية لكلمة  Balance  فإنها تتحدد فى الأتى :
Balance : Equilibre   ولكلمة  Equilibre : Equilibre balance
مما سبق يتضح أنة ليس هناك فروق فى معانى كلمة إتزان , توازن سواء فى اللغة العربية أو الغنجليزية أو الفرنسية حيث أن الكثير من المتخصصين فى المجال الرياضى قد أستخدم كل من الكلمتين . (28-29)
وهما غالباً ما يستعملان بمعنى مترادف لوصف نظام فى حالة إستقرار وعدم حركة , فمصطلح الإتزان Equilibrium يصف حالة نظام أسلوب لا يتسم بتزايد سرعته – العجلة ( مثل تغيير حالة الجسم فيما يعرف بالسرعة أو الإتجاه ) إن مثل هذه الحالة من الإتزان يمكن الحفاظ عليها أو تواجدها يجعل الشئ أو الجسم فى حالة إستقرار ويطلق عليها فى هذه الحالة الغتزان الثابت Static Equilibrium أما فى حالة تحرك الفرد بسرعة وإتجاة ثابتين فتلك الحالة يطلق عليها الإتزان الديناميكى , وعلى ذلك فى الأنشطة الرياضية الجسم غالباً ما يواجهه بعض التغيرات فى الحركة حيث تزداد الحركة أو تتناقص لمجموع أجزاء جسم الفرد .

ب‌-     مفهوم التوازن :
يوضح عماد الدين عباس أبو زيد2007م أن التوازن بمفهومه عبارة عن الإحتفاظ بمركز ثقل الجسم داخل قاعدة الإتزان , والتى دائماً ما تكون جزء من الجسم على الأرض , ويجب أن نأخذ فى الإعتبار أنه كلما كان هذا الجزء من الجسم الذى هو بمثابة قاعدة الإتزان كبيراً , كلما كان إستقرار الجسم أكبر كما أن الإتزان من الواجهه العلمية يعتبر صوره من التحكم العضلى والعصبى الراقى , فإذا ما كانت قاعدة الإتزان صغيره نسبياً وحاول اللاعب آداء مهاره ونجح فى آدائها فإن هذا يعبر عن مستوى جيد من الإتزان , بالإضافة إلى ان هذا اللاعب يمتلك قدراً عالياً من الرشاقة تصل إلى ما يسمى بالبراعة , ولهذا تتضح أهمية الإتزان وضرورة أن يعمل المدرب على الإرتقاء به لكل لاعب . (274)
يذكر أحمد خاطر وعلى البيك  (1989) , محمد علاوى (1994) أن هناك نوعين من التوازن هما : التوازن الثابت Static Balance  والتوازن الحركى Dynamic Balance  ولكى تضح لنا حقيقة هذة المصطلحات الخاصة بالتوازن يجدر بنا أن نتناول تعريف التوازن بشكل عام . (10) (54)
ج- تعريف التوازن بشكل عام :
 يذكر عبد المنعم سليمان (1995) أن التوازن يعد أحد القدرات البدنية والحركية الهامة للأداء الحركى سواء من الثبات أو الحركة حيث يمثل دوراً رئيسياً فى الأنشطة الرياضية , وهو يعنى ( قدرة الفرد فى التحكم بوضع معين للجسم أثناء الثبات أو الحركة ) . (195)
ويتفق كل من  يوهانس ريه 1988م, وجمال إسماعيل 2002م , على أن التوازن يعنى " قدرة الفرد فى التحكم بوضع معين للجسم أثناء الثبات أو الحركة ".(15) , (11)
يتفق كل من محمد حسن علاوى ومحمد نصر الدين رضوان (1989) مع أحمد خاطر وعلى البيك (1989) و عبدالمنعم برهم ومحمد أبو نمرة (1995) , أن التوازن هو قدرة الفرد على الإحتفاظ بوضع معين للجسم أثناء الثبات أو الحركة . (363) (421) (105) .
كما تتفق هناء عبد الرازق (1990) مع كل من كمال عبد الحميد ومحمد حسانين (1997) , أن التوازن هو قدرة الفرد على الإحتفاظ بوضع معين للجسم فى الثبات والحركة عن طريق السيطرة على الأجهزة العضوية من الناحية العصبية . (134) (14- 15)
ويشير حنفى مختار (1988) أن التوازن هو نتاج لعمل الجهاز العضلى العصبى فى التحكم فى مركز ثقل الجسم ليضعة بإستمرار اثناء الحركة داخل قاعدة الإرتكاز . (130 – 131 ) .
بينما يعرفة محمد صبحى حسانين (1995) بإنة إمكانية تحكم الفرد فى القدرة الفسيولوجية والتشريحية التى تنظم التأثير على التوازن مع القدرة على الإحساس بالمكان بالبصر أو بدونمة وذلك عضلياً أو عصبياً . وأيضاً أنة قدرة الفرد الرياضى على الإحتفاظ بوضع الجسم فى الثبات أو الحركة , حيث يتطلب ذلك سيطرة تامة من الاجهزة العضوية من الناحية العضلية والعصبية . (415 - 431)
كما يذكر أحمد فؤاد الشاذلى (1995) عن  Hockey بأن التوازن هو القدرة على الإحتفاظ بالجسم فى حالة الإتزان وايضاً نقل عن  Hay  بأن الجسم فى حالة إتزان عندما يبقى فى حالة ثبات ويعنى ذلك أنة لا ينتقل ولا يدور . ( 28 )
 ويعرفة أحمد فؤاد الشاذلى (1995) بأنة التوافق الحيوى لردود الفعل الإنعكاسية لجسم الإنسان فى المجال الإدراكى والأنظمة العضوية والوظيفية فى متابعة حركة الثقل على خط عملة ضد الجاذبية ليسقط فى منتصف قاعدة الإرتكاز أثناء الثبات والحركة . (31)
كما يعرفة كل من عبدالمنعم  , محمد خميس ( 1995) بأنة القدرة على الإحتفاظ بثبات وضع الجسم عند أداء مختلف الحركات والأوضاع وعدم تأثيرة بمؤثرات خارجية تخل من توازنه . (105)
ويعرفة كل من  Edward & Frank (1997) [انة القدرة على حفظ الجسم فى وضع معين أو التحرك بدون سقوط .(25)
وتعرفة ليلى زهران (1997) بأنة القدرة على الإحتفاظ بثبات وضع الجسم عند أداء مختلف الحركات والأوضاع .(37)
كما يعرفة أحمد خاطر وعلى البيك (1989) بأنة مقدرة الإنسان على الإحتفاظ بجسمة أو أجزاؤة المختلفة فى وضع معين نتيجة للنشاط التوافقى المعقد لمجموعة من الأجهزة والأنظمة الحيوية موجهة للعمل ضد تأثيرات قوى الجاذبية . (451)
وأيضاً يعرفة محمد صبحى حسانين (1995) عن  Cureton  بكونة إمكانية الفرد للتحكم فى القدرات الفسيولوجية والتشريحية التى تنظم التأثير على التوازن مع القدرة على الإحساس بالمكان سواء بإستخدام البصر أو بدونة وذلك عقلياً وعصبياً . (417)
ويرى محمد علاوى , محمد رضوان (1989) أن المفهوم العام للتوازن هو القدرة على الإحتفاظ بثبات الجسم عند أداء أوضاع كما فى وضع الوقوف على قدم واحدة مثلاً أو عند حركات كما فى حركة المشى على عارضة مرتفعة . (363)
ويتفق كل من فردوسيف 1980م , بومجارتن و جاكسون  Baumgarten & Jackson  1999م وماجدة ناجى 2003م على أن التوازن هو القدرة على الإحتفاظ بالجسم فى حالة إتزان فى الثبات وأثناء الحركة من نقطة إلى أخرى (230) , (235) , (8) .
 ويوضح ألين وديع فرج 2000م أن التوازن هو أن يكون الفرد لديه القدره على الإحتفاظ بوضع الجسم فى الثبات والحركه وهذا يتطلب سيطرة تامه على الأجهزه العضويه من الناحيه العصبيه والعضليه كما أن التوازن يتطلب القدره على الإحتفاظ بالمكان والأبعاد سواء كان هذا بالبصر أو بدونه عضلياً و ذهنياً . (254)
د- عرض تحليلى للتعريفات السابقة :
أتفقت آراء كل من محمد علاوى و محمد نصر (1989) , محمد شحاتة ومحمد بريقع (1995) , عبدالمنعم برهم و محمد أبونمرة (1995) مع آراء كل من هولى و هاى و إدوارد و فرانك على أن التوازن هو قدرة الفرد على البقاء فى حالة إتزان فى الثبات أو الحركة وهذا يرتبط بالناحية العضلية والعصبية والنفسية ومدى مقاومة المؤثرات الخارجية الواقعة على الجسم والتى تخل من توازنة فى وضع معين أو التحرك بدون سقوط , كما يتضح من الأراء السابقة أنة لكى يتم التوازن يجب ألا يكون هناك مؤثرات خارجية تقلل من قدرة الفرد على الإتزان سواء كان ثابت او متحرك .
كما أتفقت آراء كل من أحمد خاطر وعلى البيك (1989) , أحمد الشاذلى (1995) على أن التوازن نشاط توافقى معقد لأجهزة وأنظمة عضوية وحيوية موجهة للعمل ضد تأثيرات قوى الجاذبية وهذا مرتبط بقدرة الجسم على السيطرة على الجهازين العضلى والعصبى أثناء الثبات والحركة .
وبعد عرض العديد من الآراء حول الجوانب الأساسية للتوازن يرى الباحث أنها تدور حول النقاط التالية :
-          مقاومة المؤثرات الخارجية الواقعة على الجسم .
-          دور الجهازين العضلى والعصبى فى مواجهة الجاذبية الارضية .
-          قدرة الفرد على التحكم فى أجهزتة أثناء الثبات والحركة .
مما سبق يتضح أن آراء العلماء لمفهوم التوازن قد تركزت فى النواحى الفسيولوجية والتشريحية وعلاقتها بردود الأفعال الإنعكاسية داخل الجسم , كما أكدت على دور القدرات العضوية فى تحقيق التوازن من الناحية العضلية والعصبية وكذلك تحديد مفهوم التوازن للعلاقة الميكانيكية بين مركز الثقل وخط الجاذبية .
فى ضوء هذا يقوم الباحث بتعريف إجرائى للتوازن بأنة :
" هو القدرة على ضبط اتجاه الجسم فى الأوضاع الثابتة Static ، والاوضاع الحركية Dynamic و أثناء ضيق وصغر وعدم ثبات قاعدة الإرتكاز  لإنجاز الأداء الحركى بصورة مقبولة فى ظل إستخدام أجهزتة (العضليه و العصبيه ) لمقاومة المؤثرات الخارجية " .
يذكر محمد صبحى حسانين (2004)  أن التوازن يعنى أن يكون الفرد لدية القدرة على الإحتفاظ بوضع الجسم فى الثبات أو الحركة , وهذا يتطلب سيطرة تامة على الأجهزة العضوية من الناحية العضلية والناحية العصبية , كما أن التوازن يتطلب القدرة على الإحساس بالمكان والأبعاد , سواء كان ذلك بإستخدام البصر أو بدونة عصبياً وذهنياً وعضلياً .
وتعتبر سلامة الجهاز العصبى أحد العوامل الهامة المحققة للتوازن , كما أن عملية التآزربين الجهازين العضلى والعصبى لها دور كبير فى المحافظة على إتزان الجسم , فالحركة التى يقوم بها الإنسان من مشى وجرى ووثب  ..... إلخ , أو الحركة الرياضية التى تتم فوق حيز ضيق كالمشى على عارضة أو الوقوف على مشط إحدى القدمين ... إلخ , كل هذة الحركات تتوقف على مدى سيطرة الفرد على أجهزتة العضلية العصبية مما يحقق المحافظة على وضع الجسم دون أن يفقد إتزانة .
يعرفة لارسون Larson  و يوكم  Yocom  بكونه : (قدرة الفرد على السيطرة على الاجهزة العضوية من الناحية العضلية العصبية ) .
ويعرفة كيورتن Cureton بكونة : ( إمكانية الفرد للتجكم فى القدرات الفسيولوجية والشريحية التى تنظم التأثير على التوازن , مع القدرة على الإحساس بالمكان سواء بإستخدام البصر او بدونة وذلك عضلياً وعصبياً ) .
ويعرفة روث Ruth   وآخرون بكونة : ( القدرة على الإحتفاظ بوضع معين للجسم أثناء الثبات او الحركة ) أو ( قابلية الفرد فى التحكم فى الجهاز العصبى المركزى من الجهاز العضلى ) .
ويعرفة سنجر  Singer بكونة : ( القدرة التى تحفظ وضع الجسم ) .
2/1/1/2 أنواع التوازن :

أولاً :-  التوازن الثابت : Static Balance
يعرفة جونسون Jonson  ونيلسون Nelson  و آخرون بكونة ( القدرة البدنية التى تمكن الفرد من الإحتفاظ  بوضع ساكن ) أو ( المحافظة على الإتزان فى وضع واحد للجسم ) .
ثانياً :-  التوازن الحركى : Dynamic Balance
 يعرفة جونسون Jonson  ونيلسون Neilson  و آخرون بكونة ( القدرة على الإحتفاظ بالتوازن اثناء الحركة ) أو ( المحافظة على وضع الجسم عند أداء الحركات ) .
2/1/1/3 أهمية التوازن :
ونقلاً عن محمد صبحى حسانين 2004 أن التوازن قدرة عامة تبرز اهميتها فى الحياة عامة وفى مجال التربية البدنية والرياضية خاصة , فهو مكون هام فى أداء المهارات الحركية الاساسية كالوقوف والمشى ... إلخ , كما انة مكون رئيسى فى معظم الأنشطة الرياضية وخاصة الأنشطة التى تتطلب الوقوف او الحركة فوق حيز ضيق , فالتوازن مكون هام فى ممارسة الجمباز والتمرينات والبالية والإنزلاق على الجليد والغطس والدراجات وغير ذلك من الانشطة , ولقد أشارت الدراسات التى قام بها عبد الرحمن حافظ إسماعيل فى جامعة بيردو إلى إرتباط التوازن بالعديد من القدرات العضلية , كما اشارت بعض هذة الدراسات إلى أن التوازن يعتبر من أكثر المكونات البدنية من حيث القدرة على التنبؤ بالنواحى العقلية .
كما ان هناك إعتقاداً خاطئاً بأن التوازن موروث , حيث دللت العديد من الدراسات خطأ هذا الإعتقاد , منها الدراسات التى قام بها كل من لافوز  Lafuze  وسميث  Smith  وجيندين  Gunden   وجاريسون   Garrison , حيث ثبت أن التدريب لتنمية التوازن يؤدى إلى تطور هذا المكون بصورة ملموسة , أى أنة بالرغم من تأثير الخصائص الموروثة فى التوازن , إلا أن التدريب له دور كبير فى تنمية هذا المكون الهام . والاكثر من هذا أن سبينشد Espenchade  وجد أن التوازن يتحسن بزيادة العمر الزمنى بين (11) إلى (16) سنة , فى حين أن معدل النمو بين (13) إلى (15) سنة كان متأخراً بدرجة ملحوظة بين البنين .
ويذكر محمد صبحى حسانين 1996م أن التوازن قدره لها أهميتها فى الحياه اليومية وفى مجال التربية البدنية والرياضية بصفه خاصة , فهو بوجه عام أحد متطلبات المهارات الحركية أوة المهارات الأساسيه , كما أنه يكون رئيسى فى ممارسة معظم ألوان النشاط البدنى . (215) .
ويذكر محمد السيد خليل 1997م , عصام الدين عبدالخالق 2005م ان التوازن يرتبط بسلامة الأجهزة الحيوية داخل الجسم وخاصة الجهاز العصبى (N.S) والجهاز العضلى (M.S) فحدوث أى خلل فى هذة الأجهزة يؤثر على عملية الإتزان , وأن سلامة الجهاز العصبى يعتبر أحد العوامل الهامة لتحقيق التوازن , كما أن التآزر بين الجهازين العصبى والعضلى يؤدى إلى المحافظة على إتزان الجسم . (229) , (195) .
ويذكر أمر الله أحمد البساطى 1998م أن الحفاظ على التوازن يساعد على الوقاية من الإصابات كما بعمل على إمكانية تحقيق أقصى سرعه للإنقباض العضلى والإرتخاء وعدم التوازن يمكن أن يقلل من مستوى النتائج كما يعرض الرياضى للإصابة . (253) .
 كما يرى عبد المنعم سليمان برهم ومحمد خميس أبو نمرة 1995م أن التوازن من اهم عناصر اللياقة البدنية التى تساعد الفرد الرياضى على إنجاز الاداء الحركى بصورة سليمة , بالإضافة إلى أهميته فى حباة الفرد اليزمية والتى تتطلب منه القدرة على التحكم بالجسم وعدم الإخلال به . (105)
ويضيف أحمد أبو البزيد 2003م أن التوازن إحدةى الصفات البدنية الأساسية التى أظهرت التجارب والملاحظة الموضوعية أنه لا يمكن أن يؤدى اللاعب أية حركه رياضية بصوره سليمه إذا لم ترتبط خلال آدائها بصفة التوازن وترتبط دقة الآداء المهارى بقدرة اللاعب على التوازن خلال المرحله الإعداديه للمهارة . (36)
ويشير أيمن مسلم 2005م نقلاً عن مارجريتا لابروتاسوفا Margarita Protasova  على أخمية التوازن فى آداء المهارات الحركية بالإضافه إلى أن كل نوع من أنواع الأنشطة الرياضيه يتطلب نوع خاص من التوازن . (20)
ويضيف عبد المنعم سليمان برهم ومحمد خميس أبو نمرة 1995م أنه نظراً لتعرض الفرد لعدة قوى ومنها الجاذبية الأرضية والتى تؤثر على الجسم فإن تمتع الفرد بقدر كبير ودرجة عالية من التوازن يعود على الفرد من حيث الأهمية إلى :
1-      يمنع الجسم من السقوط .
2-      يعمل على إستعادة و إسترجاع التوازن بعد فقدانه أو حدوث خلل .
3-      يساعد الفرد على تحقيق الكفايه العضليه والتحكم فى إتجاه حركاته وللتوازن صله وثيقه ببعض عناصر اللياقه البدنيه الأخرى ومنها التوافق والرشاقه .(215) .

2/1/1/4 تحليل التوازن المرتبط بأنواع الأداء :

إن فهم العلاقة بين العوامل الميكانيكية التى تحكم عملية توازن الجسم تعتبر أساسية وتعتمد فى نجاحها على حفظ التوازن .
وهذه العوامل هي :
1-      الوزن أو الكتلة .
2-      نطاق الحركة الدورانية للجسم ذات العلاقة بالمحور المحتمل والذى سيدور حولة الجسم أو يقع .
3-      إرتفاع مركز الثقل .
4-      المسافة الأفقية لخط الجاذبية على محور الدوران المحتمل ( حجم قاعدة الإرتكاز ) .
5-      قى الإحتكاك التى تساعد فى تحديد ما إذا كان مصدر الإرتكاز سوف يثبت ويعمل كمحور للدوران أو سينزلق ويتم فقدان مركز الثبات .
6-      ناتج الدفع الزاوى الخارجى الفعال الذى يعمل على إختلال حالة الإتزان الدائرى للجسم .
7-      القوى الدافعة الزاوية للجسم وباقى أجزائة .
2/1/1/5 الإحتفاظ بالتوازن فى الأوضاع الثابتة :
إذا كان الجسم فى حالة إتزان ثابت (إستاتيكى) فإن الموقف يعتبر بسيط نسبياً من ناحية التحليل بالمقارنة إلى شخص ما جسمه فى حالة حركة من المحتمل أن تكون هناك تغيرات فى الحركة قد تتغير بإستمرار ولابد أن ندرك أن كل الأوضاع الثابتة نتيجة الحركة والقوة الدافعة للجسم أو أجزائة المختلفة والتى قد تؤدى إلى الوضع المطلوب أن يتم ( مثل الدفع للوقوف على اليدين ) , وعندما يكون الجسم فى وضع ثبات , فإن إضطراب أو إختلاف التوازن يتم بواسطة أجزاء جسمه المختلفه أو نتيجة تأثير الفوى الخارجية علية ولابد أن نضع فى الإعتبار الشرط الأساسى والضرورى للإحتفاظ بوضع التوازن وهو ان محصلة قوى العزم الخارجية على الجسم لابد أن تساوى صفراً وهذا الشرط – إنعدام قوى العزم المضادة – يمثل الهدف الذى يعمل اللاعب المؤدى دائماً الوصول إلية وهو الإحتفاظ بالوضع الثابت . ( كوثر )
إن الحركة الظاهرية للتوقف تمثل حركة مستمرة للتوافقات للجسم للحفاظ على مركز الثقل فوق قاعدة الإرتكاز , فكلما كانت القاعدة صغيرة ( مثل الوقوف على قدم واحدة ) كلما كان هناك إحتياج أكثر لمثل هذة التوافقات ويجب تواجدها للحفاظ على الثبات الدائري .
2/1/1/6 الإحتفاظ بالتوازن أثناء الحركة :
Mintaining Balance During Movement
على الرغم من تأثير الإنسان بالقوانين الميكانيكية التى تحكم حركة الأجسام الصلبة  Inanimate  إلا أننا كبشر لنا مثل تلك الأشياء فى شكلها وطبيعتها , ولكننا نملك القدرة على تحريك أجزاء الجسم بصفة إستقلالية وبموجب ذلك فإنة بإمكاننا إعادة توزيع كتلة الجسم وتغيير موضع مركز ثقل الجسم علاوة على ذلك القدرة على تغير موضع مركز ثقل الجسم بالنسبة لقاعدة الإرتكاز من لحظة لأخرى للتغلب على فقدان الإتزان , ولحسن الحظ أن الحركة المفاجئة ينتج عنها ردود أفعال إنعكاسية تعمل على منع إختلال التوازن .
-          2/1/1/7 التحكم فى التوازن عند تغيير الحركه أو الإتجاه :
Controlling Balance While Changing Spead or Direction.

إن المهارات التى تتضمن البدء , الوقوف , تغيير الإتجاة , الجرى حول المنحنيات والحركات الدورانية  Trilling على قاعدة ضيقة تعتبر من الأنشطة الهامة التى تتطلب التوازن  Balance Important Actives أن تحليل مثل هذه المهارات يتتطلب منا أن نضع فى الإعتبار المدى المطلوب للحفاظ على التوازن الخطى أو الدائرى خلال كل فترة أو جانب من النشاط ويتمثل فى الغرض اللحظى لكل فترة والذى يجب بدقه وأن ميكانيكا الجسم المستخدمة يجب التحكم فيها بما يحقق هذا الغرض بفاعلية . (كوثر) 



التسميات:
واتساب

مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة مستر ابوعلى عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة مستر ابوعلى مدون مصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعني على جوجل

خدمه مميزة

احصائيات المدونة

اتصل بنا